• رئيس هيئة الأركان المشتركة يرعى حفل إطلاق استراتيجية إدماج النوع الاجتماعي
  • 22/09/2021

    رعى رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأربعاء، حفل إطلاق استراتيجية إدماج النوع الاجتماعي للقوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة في فندق القوات المسلحة الأردنية، بهدف زيادة تمثيل المرأة في المناصب القيادية العليا، واستمرارها في الخدمة، ومشاركتها في عمليات حفظ السلام، على الصعيدين المحلي والخارجي.


    وقالت مدير إدارة شؤون المرأة العسكرية في القوات المسلحة الأردنية العقيد مها الناصر: "لقد استلزم زيادة الوعي بدور المرأة في مجال الأمن والسلام مجموعة واسعة من التطورات في القوات المسلحة الأردنية، تم ترجمتها من خلال تبني هذه الاستراتيجية الممتدة لأربع سنوات، إذ تقدم عدداً من السياسات والإرشادات المستجيبة للنوع الاجتماعي، والتي سيكون لها تأثير إيجابي دائم على القوات المسلحة الأردنية"، مؤكدةً على أهمية تعزيز مشاركة المرأة في القوات المسلحة من أجل استمرار تطورها وزيادة فاعليتها.


    وأضافت الناصر أن استراتيجية القوات المسلحة الأردنية تستند لإدماج النوع الاجتماعي على تحليل دراسات أجرتها إدارة شؤون المرأة العسكرية في أوائل عام 2020، مما ساعد على تحديد الأولويات الحالية، لتتماشى بشكل كامل مع الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 (2000)، حول المرأة والأمن والسلام 2018-2021، والتي يتم دعم تنفيذها من قبل حكومات (كندا وفنلندا والنرويج وإسبانيا والمملكة المتحدة).


    وقالت سفيرة المملكة المتحدة في الأردن السيدة بريدجيت بريند، نيابة عن مجموعة المانحين: "أثني على جهود القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي في هذه اللحظة التاريخية وأكرر التزامنا المستمر بدعم الأردن في تنفيذ خطة العمل الوطنية الخاصة بالمرأة والسلام والأمن".


    بدورها أشادت الأمين العام للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، الدكتورة سلمى النمس، بالتزام القوات المسلحة الأردنية منذ فترة طويلة بتمكين المرأة ودعمها في المناصب القيادية في القوات المسلحة، معربةً عن فخرها بالروح الريادية للقوات المسلحة الأردنية باعتبارها واحدة من المؤسسات الوطنية الرائدة التي سعت بنشاط إلى إدماج النوع الاجتماعي، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وضمان بيئة مناسبة لتوظيف النساء دعماً لمشاركتهن الفاعلة، ويرجع ذلك إلى الإدراك المبكر للقوات المسلحة الأردنية أن إدماج النوع الاجتماعي هو أداة لتحسين الأداء والعمل بشكل عام.


    ومن جهته، قال ممثل مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن، السيد زياد شيخ: ""لقد أدخلت مناهج التحول في قضايا النوع الاجتماعي التي اعتمدتها القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي مستوى جديدًا من الطموح وهي مفتاح لتسريع الجهود في توطين أجندة المرأة والسلام والأمن، تحت قيادة المديرة التنفيذية الجديدة الدكتورة سيما بحوص من الأردن، وتلتزم هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالعمل عن كثب مع القوات المسلحة لتحقيق هذه الرؤية".


    وفي نهاية الحفل الذي حضره السفير النرويجي في عمان والملحق العسكري الكندي والملحق العسكري النرويجي وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، تم تبادل الهدايا والدروع التذكارية بين الجانبين.


    يشار إلى أن القوات المسلحة الأردنية هي المؤسسة العسكرية الرائدة في المملكة، تعنى بتهيئة بيئة مناسبة لتوظيف المرأة من أجل تعزيز مشاركتها الفاعلة والمساواة بين الجنسين.


    1ث.jpg


    2ث.jpg


    3ثث.jpg


    4ث.jpg


     

    أقوال مأثورة



     إن الشعار الذي على جباهكم مكتوب عليه الجيش العربي ، وهذا الاسم لم يكن صدفة أومجرد شعار و إنما هو تأكيد على التزام هذا الجيش بالدفاع عن قضايا الأمة العربية وترابها و أمنها من أي خطر 

    الملك عبد الله الثاني ابن الحسين

    هل تعلم؟

    أن الخدمات الطبية الملكية تقوم بتدريس وتدريب طلاب الكليات الطبية في كافة الجامعات الاردنية و تدريب الأطباء المقيمين والاختصاصيين في كافة الاختصاصات