مديرية مؤسسة الاسكان والاشغال العسكرية

الرؤية:


" مديرية رائدة تقدم خدمات نوعية ومشاريع هندسية مميزة وفق أعلى المعايير لتحقيق الآمان الإجتماعي والأهداف الوطنية " 


الرسالة:


 " تسعى مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية لتلبية احتياجات القوات المسلحة الأردنية والمجتمع المحلي في مجال الخدمات الفنية وقطاع الإنشاءات والطاقة والبيئة والقروض الاسكانية والسكن الوظيفي وبالشراكة مع القطاعين العام والخاص من خلال إدارة ملتزمة وموارد بشرية مدربة ونظم متطورة تنفيذاً لرؤى جلالة القائد الأعلى في تحقيق التنمية المستدامة "


القيم الجوهرية:


العمـل بـروح الفريـق 

الشفافيـة والنزاهة          

التميــز فــي الأداء  

العدالة وتكافؤ الفرص والمساءلة   

المهنية والانضبـــاط 

دعم الإبداع والإبتكار   


الأهداف الوطنية :


1- رفع مستوى البنية التحتية 

2- الرفاه الاجتماعي 

 


الأهداف المؤسسية (الاستراتيجية)


1- رفع مستوى الخدمات التي تقدمها المديرية بكلفة اقل.

2- رفع كفاءة استخدام الموارد المالية وإدارتها بفاعلية.

3- رفع كفاءة استخدام موارد الطاقة والمياه وإدارتها بفاعلية.

4- تعزيز الأداء المؤسسي والشفافية.

5- ضمان تدفق دخل لصناديق الإسكان العسكرية من اجل الاستمرار بمنح القروض الإسكانية للضباط والأفراد. 


مراحل التطوير والتشكيل 


‌أ. قبل عام 1966: كانت بعض وحدات وشعب المديرية جزء من مديرية اللوازم العامة.

‌ب. عام 1966: أصبحت جزء من مديرية المصانع والأبنية.

‌ج. عام 1973: أصبحت الشعب الفنية (الدراسات، العطاءات ، الإشراف) ومجموعات الأشغال العسكرية جزء من سلاح الهندسة الملكي.

‌د. عام 1979: تم تشكيل مديرية الإسكان العسكري وكانت تضم الشعبة الفنية والشعبة المالية وشعبة التخطيط.

‌ه. عام 1987: ارتبطت مجموعة الكهرباء والمياه مع مديرية سلاح الهندسة الملكي.

‌و. عام 1989: تم تشكيل شعبة المعسكرات والإسكان الوظيفي ضمن مديرية الإسكان العسكري.

‌ز. عام 1990: تم نقل شعبة الأراضي والاستئجارات من مديرية الإمداد والتجهيز إلى مديرية الإسكان العسكري.

‌ح. بتاريخ 15/8/ 2000: تم دمج الوحدات والشعب الفنية من مديرية سلاح الهندسة الملكي مع مديرية الإسكان العسكري وتشكيل قيادة المستودعات الإنشائية تحت مسمى مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية وحسب التنظيم الحالي.


الواجبات


 تقوم مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية من خلال كافة شعبها ووحداتها العضوية بتنفيذ الواجبات الرئيسية وضمن المجالات التالية :


     أ. في مجال المشاريع الإنشائية :

(1) تخصيص الأراضي اللازمة لإنشاء المشاريع عليها وإعداد المخططات الطبوغرافية لها من خلال شعبة الأراضي و المعسكرات.

(2) إعداد الدراسات والتصاميم والمخططات وتقدير الكلف المالية لكافة مشاريع وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية.

(3) إعداد وتجهيز كافة الوثائق والمواصفات الفنية والشروط التعاقدية لعطاءات الأشغال والخدمات الفنية.

(4) متابعة الإشراف على تنفيذ المشاريع الإنشائية وإدارة العقود والاتفاقيات مع المقاولين.

(5) التنفيذ المباشر للأبنية والطرق والساحات والميادين وتنفيذ أعمال الصيانة لكافة وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية.

(6) تنفيذ وتشغيل وإدامة شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والتدفئة والتكييف وإدامة محطات توليد الكهرباء وآبار المياه ومحطات التكرير والتحلية.

(7) تشغيل وصيانة وإدامة المستشفيات والمراكز الطبية للقوات المسلحة الأردنية.

(8) عمل اشتراكات الكهرباء والمياه الجديدة ومراقبة استهلاك الوحدات العسكرية من المياه والكهرباء والإشراف على تنفيذ خطة ترشيد الاستهلاك.

(9) شراء صرف وشطب المواد الإنشائية اللازمة لصيانة معسكــــرات القوات المسلحة واستلام وتسليم المشاريع ومتابعة شؤون الأبنية والمواد.

(10) تقديم الدعم الفني للشركات التابعة للمديرية (الشركة العربية الدولية للإنشاءات والمقاولات وشركة القمة لتصنيع وتطوير المباني) ومجموعات أشغال المناطق العسكرية ورفدها بالموارد البشرية المؤهلة.

 

     ب. في مجال الأراضي والمعسكرات:

          (1) إدارة شؤون المعسكرات والسكن الوظيفي وسكن الضيافة والمستأجرات في مختلف مناطق المملكة (تخصيص، صيانة..).

          (2) إدارة شؤون الأراضي المخصصة للقوات المسلحة في كافة مناطق المملكة و متابعتها لدى الدوائر المختلفة.

          (3) دراسة المشاريع الواردة من الجهات الحكومية وشبه الحكومية لبيان مدى تعارضها مع ممتلكات القوات المسلحة من خلال لجنة العوائق.

          (4) إصدار الموافقات الأمنية للمواطنين في حال الرغبة بالشراء أو البناء بالقرب من المناطق العسكرية والقصور الملكية العامرة والمنشآت الحيوية الأخرى.

 



     جـ. في مجال القروض الإسكانية.

 إدارة شؤون الصناديق العسكرية الخاصة بصرف القروض الإسكانية لمستحقيها من ضباط وضباط الصف وأفراد القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية الأخرى.

 

     د. الواجبات الأخرى:

          (1) تشغيل وإدامة المستشفيات العسكرية خارج المملكة.

          (2) تجهيز وإدامة مواقع قوات حفظ السلام.

          (3) تنفيذ خطط الطوارئ المتعلقة بالأمن الوطني:

               (أ) خطة طوارئ الكهرباء (إدارة شبكات الكهرباء الوطنية).

               (ب‌) خطة طوارئ المياه (إدارة شبكات المياه الوطنية).

               (جـ) المساهمة في خطة إزالة الثلوج والكوارث الطبيعية.

 

          (4) تحضير مواقع الاحتفالات والمهرجانات والمعارض والتمارين وأهمها:

               (أ) عيد ميلاد جلالة القائد الأعلى.

               (ب‌) ذكرى معركة الكرامة.

               (جـ) عيد الجيش والثورة العربية الكبرى.

               (د‌) معرض سوفكس .

               (هـ) الملتقى الاقتصادي العالمي (دافوس).

               (و‌)مهرجان جرش.

 

الجهات التي تتعامل معها المديرية 


1) تتميز مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية بخصوصية نابعة من طبيعة مهمتها وتنظيمها والواجبات الموكلة إليها والجهات التي تتعامل معها داخل القوات المسلحة وفي القطاعين العام والخاص.


2) تتطلب هذه الخصوصية من مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية أن يكون لها خطة شاملة لتأهيل مرتباتها وكوادرها الفنية والإدارية توائم ما بين التأهيل العسكري الميداني والفني التقني وبما ينسجم مع تعليمات التدريب فالقوات المسلحة الأردنية والسعي للحفاظ على المستوى الذي وصلت إليه المديرية والذي تكلل بحصولها على شهادة الكفاءة ISO والحصول على الميدالية الذهبية لجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية الدورة الثالثة 2007/2008 ، والحصول على ختم التميز للدورة السابعة 2014/2015.






الوحدات التابعة للمديرية


مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية 

قيادة مجموعات الأشغال العسكرية 

قيادة مجموعة الكهرباء والمياه 

قيادة مجموعة المستودعات الإنشائية


الشركات التابعة للمديرية 

الشركة العربية الدولية للإنشاءات والمقاولات.

شركة القمة لتصنيع وتطوير المباني.

 


إدارة شؤون الصناديق العسكرية 

أ‌. صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة . 

تأسس صندوق إسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية بتاريخ 1/10/1975 ويهدف هذا الصندوق لتامين سكن كريم ملائم لضباط القوات المسلحة الأردنية 


صندوق الإسكان العسكري

الفئة المستفيدة

ضباط و أفراد القوات المسلحة و الأجهزة الأمنية المشتركين بصندوق الإسكان

مكان تقديم الخدمة

مديرية مؤسسه الإسكان و الأشغال العسكرية/ شعبة القروض

شروط الحصول على الخدمة

متقاعد

تسديد اشتراكات الصندوق

الوثائق المطلوبة

قرار التقاعد

كشف راتب

صورة عن هوية الأحوال المدنية

كتاب الاشتراكات الصادر عن الدائرة المالية

شهادة الإخراج

الإجراءات

تسليم كافة الأوراق  للاستعلامات لتدقيق المعاملة

مدة انجاز المعاملة

يوم واحد

 

 


يتم إعلان أسماء المستفيدين من صندوق إسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي بداية كل شهر على الموقع الالكتروني للقوات المسلحة وعبر الصحف المحلية.

 

ب‌. صندوق التكافل والتضامن .

 تأسس صندوق التكافل والتضامن لضباط القوات المسلحة الأردنية بتاريخ 1/8 /1985وقيمة الاشتراكات الشهرية بالصندوق (2) دينارين تحصل من الضباط المشتركين والمقترضين من الصندوق ويقوم هذا الصندوق بسداد باقي القرض عن الضابط المقترض في حالة الوفاة. 

 

     جـ. صندوق التامين على الحياة . 

للمشتركين بصندوق الإسكان العسكري (الخاص بالأفراد). تأسس صندوق التأمين على حياة المشتركين بتاريخ 1 /6 /1981 حيث يتم اقتطاع مبلغ ديناراً واحداً فقط من كل مشترك شهرياً.. 

 

     د. صندوق إسكان الشهداء .

 تنفيذا لمكرمة جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بتكريم شهداء الوطن الذين لم تشملهم قوانين صناديق الاسكان العسكرية حيث بلغ عدد الشهداء من القوات المسلحة والحرس الوطني والمقاومة الشعبية والمدنيين والأجهزة الأمنية الأخرى (2418) شهيد.

 

     هـ. السكن الوظيفي:

 تقوم القوات المسلحة الأردنية من خلال هذه المديرية بتأمين عدد كبير من مرتباتها بالسكن الوظيفي، حيث تقوم المديرية بالإشراف على السكن الوظيفي في مختلف مناطق المملكة بالتخصيص والتحصيل والصيانة والإدامة حيث تعمل بموجب التعليمات الصادرة عن عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة .

 

     و. بيوت الضيافة . 

تقوم هذه المديرية بإدارة وصيانة شقق وشاليهات الضيافة الموجودة في مدينة العقبة وتعمل بموجب تعليمات صادرة عن عطوفة الرئيس حيث يتوفر :

          - 24  شقق أول مدينة العقبة

          - 6  شقق في وسط البلد ( الكازار )

          - 24 شاليه في الشاطئ الجنوبي.

          - 2  فيلا في الشاطئ الجنوبي. 


- إدارة شؤون أراضي القوات المسلحة 


 يتم متابعة وتنفيذ كافة الأعمال المتعلقة بالأراضي من حيث الاستملاكات، التخصيصات، التخليات، المبادلات، والإخلاءات إضافة إلى الأعمال التالية :

          (1) الإشراف والمراقبة على الأراضي والعقارات المخصصة لأغراض القوات المسلحة الأردنية والأراضي المملوكة لصندوق إسكان الضباط .

          (2) الإشراف على مستأجرات ومؤجرات القوات المسلحة الأردنية.

          (3) تنفيذ الأعمال المساحية المختلفة والمتعلقة بأراضي ومشاريع   القوات المسلحة في كافة مراحلها .

          (4) دراسة المشاريع الواردة من الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة لبيان مدى تعارضها مع ممتلكات القوات المسلحة الأردنية وبنيتها التحتية وذلك من خلال لجنة العوائق التي تضم في عضويتها مندوبين من كافة الجهات المعنية في القوات المسلحة الأردنية .

          (5) مراقبة أملاك القوات المسلحة من خلال التفتيش وإزالة الاعتداءات إن وجدت وبالتنسيق مع الجهات الأمنية ذات العلاقة.

          (6) تأمين المواطنين بالموافقات الأمنية اللازمة في حال الرغبة بالشراء أو البناء بالقرب من بعض المناطق العسكرية والقصور الملكية العامرة وبعض المنشآت الحيوية وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري.


-         المشاريع المنجزة لعام 2017

المشروع

 

مشروع تحديث و تأهيل مستشفى الملكة علياء العسكري

أعمال انشاء مدرسة ابو جعفر المنصور الثانوية للبنين / لواء القويرة الحميمه

أعمال تحديث و تطوير شاليهات كبار الضباط في مدينة العقبة

أعمال انشاء مباني جديدة للواء الحسين بن علي المهمات الخاصة

أعمال انشاء مدرسة الحسا

أعمال صيانة الشقق السكنية / ضاحية الأميرة سلمى/ المرحلة الثانية 

انشاء نادي المتقاعدين العسكريين - المفرق

أعمال توريد وربط نظام الطاقة الشمسية /مستشفى الأمير هاشم بن عبدالله الثاني / العقبة

أعمال انشاء مجمع مادبا التجاري

-         مشاريع قيد التنفيذ


المشروع

مشروع مبنى العيادات والمبنى الاداري لمستشفى الملكة علياء العسكري

اعمال إنشاء مبنى سكن التلاميذ -  مجمع الأميرة عائشة بنت الحسين

أعمال مشروع قسم الكلى / مستشفى الامير راشد

أعمال انشاء نادي للمتقاعدين العسكريين / جرش

أعمال انشاء نادي للمتقاعدين العسكريين / معان

أعمال إنشاء مدرسة المخيبه

أعمال إنشاء مدرسة المشارع

أعمال انشاء مدرسة سويمه

-         الدورات التي تعقد في الوحدات التابعة للمديرية

 حداد فاصون 

تكييف وتبريد

فني ألمنيوم

كهربائي شبكات

نجار عربي موبيلي

مراقب محركات

بناء بليط قصير

كهربائي تمديدات

نجار طوبار

معالجة مياه الشرب

حداد طوبار

تمديدات صحية

مواسرجي

ميكانيكي بويلرات

 

 


- التشريعات المعمول بها 

1 نظام الأشغال العسكرية رقم (4) لعام 1995 وتعديلاته.

2 تعليمات نظام الأشغال العسكرية رقم (2) لعام 1995 وتعديلاتها.

3 دفتر عقد المقاولة الموحد للمشاريع الإنشائية/ الجزء الأول/ الشروط العامة/2010 (الصادرة عن وزارة الأشغال العامة والإسكان).

4 دفتر عقد المقاولة الموحد للمشاريع الإنشائية/ الجزء الثاني/ الشروط الخاصة (النموذج الأول) إصدار 2004 (الصادرة عن لجنة عطاءات الأشغال العسكرية).

5 المواصفات الفنية العامة للمباني (الصادرة عن وزارة الأشغال العامة والإسكان).


- العطاءات (إعلانات العطاءات)


-       الخدمات التي تقدمها مديرية مؤسسة الاسكان والاشغال العسكرية


ت

الخدمات المقدمة

الفئات المستفيدة من الخدمة

أماكن تقديم الخدمة

شروط الحصول على الخدمة

الوثائق المطلوبة

إجراءات تقديم الخدمة

وقت انجاز المعاملة

01

منح القروض الإسكانية للضباط القوات المسلحة وقيمه القرض( 20000)ألف دينار للضباط و(10000) ألاف دينار للأفراد

ضباط القوات المسلحة الأردنية

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

يجب أن يكون خدمه الضابط بالقوات المسلحة خدمة لا تقل عن (20) سنه أو مصنف طبيا بالدرجة الخامسة وحاصل على راتب تقاعدي

قرار تقاعد

-شهادة رواتب

- صوره عن هوية الأحوال المدنية

- صورة عن شهادة الإخراج (إنهاء الخدمة)

- إصدار الدفعة بالجريدة الرسمية

- تقديم الوثائق المطلوبة للحصول على القرض لقاعة رقم (1) وتحويل المعاملة الى قاعة رقم (2)

- تقوم القاعة رقم (2) بسحب الوضع المالي ومستند الدفع وطباعة مذكرة الدفع وتصديرها

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (9) للتدقيق الاحصاء كتاب الدفعات وتحويلها لمكتب (8)

- يقوم مكتب (8) بتدقيق الوضع المالي وكشف الراتب وتحويلها لمكتب (4)

- يقوم مكتب (4) بتدقيق وتوقيع معاملة القرض وتحويلها لقاعة رقم (2)

- تقوم قاعة رقم (2) باصدار الشيك باسم المستفيد وادخال المعاملة على النظام وتحويلها لتوقيع الشيك

- يقوم مكتب (8) – مكتب (5) – مكتب (4) لتوقيع الشيك ثلاثة تواقيع وتحويلها لقاعة رقم (2) لتسليم الشيك

- تقوم قاعة رقم (2) تسليم الشيك المستفيد وتحويل المعاملة لرئيس الشعبة مكتب (1)

- يقوم مكتب (1) بتدقيق وتوقيع وتصديق المستندات ورفعها لعطوفة المدير للتصديق

خلال نصف ساعة من تقديم المعاملة

02

منح القروض الإسكانية للافراد القوات المسلحة وقيمه القرض        (10000) ألاف دينار للأفراد

ضباط وأفراد القوات المسلحة الأردنية الأجهزة الأمنية

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

يجب أن يكون خدمه الضابط أو الفرد بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية خدمة لا تقل عن (20) سنه أو مصنف طبيا بالدرجة الخامسة وحاصل على راتب تقاعدي

- قرار تقاعد

-شهادة رواتب

- صوره عن هوية الأحوال المدنية

- صورة عن شهادة الإخراج (إنهاء الخدمة )

- إصدار الدفعة بالجريدة الرسمية

- تقديم الوثائق المطلوبة للحصول على القرض لقاعة رقم (1) وتحويل المعاملة الى قاعة رقم (2)

- تقوم القاعة رقم (2) بسحب الوضع المالي ومستند الدفع وطباعة مذكرة الدفع وتصديرها

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (9) للتدقيق الاحصاء كتاب الدفعات وتحويلها لمكتب (3)

- يقوم مكتب (3) بتدقيق الوضع المالي وكشف الراتب وتحويلها لمكتب (4)

- يقوم مكتب (4) بتدقيق وتوقيع معاملة القرض وتحويلها لمكتب رقم (7)

- يقوم مكتب رقم (7) باصدار الشيك باسم المستفيد وادخال المعاملة على النظام وتحويلها لتوقيع الشيك

- يقوم مكتب (8) – مكتب (5) – مكتب (4) لتوقيع الشيك ثلاثة تواقيع وتحويلها لمكتب رقم (7) لتسليم الشيك

- يقوم مكتب رقم (7) تسليم الشيك المستفيد وتحويل المعاملة لرئيس الشعبة مكتب (1)

- يقوم مكتب (1) بتدقيق وتوقيع وتصديق المستندات ورفعها لعطوفة المدير للتصديق

خلال نصف ساعة من تقديم المعاملة

03

اشتراك الضباط بصندوق اسكان الضباط

ضباط القوات المسلحة الأردنية

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

يجب أن يكون خدمه الضابط بالقوات المسلحة خدمة لا تقل عن (20) سنه أو مصنف طبيا بالدرجة الخامسة وحاصل على راتب تقاعدي

- قرار تقاعد

-كتاب الاشتراكات الصادر من الدائرة المالية

- إحضار الوثائق المطلوبة لقاعة رقم (1) وللتدقيق وتحويلها لمكتب (9) للتوقيع وتحويلها للقاعة رقم (2)

- تقوم القاعة رقم (2) بإصدار وصل الأمانات بقيمة الاشتراكات

 

خلال ربع ساعة من تقديم المعاملة

04

اشتراك الضباط والإفراد بصندوق الإسكان العسكري

ضباط وأفراد القوات المسلحة الأردنية الأجهزة الأمنية

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

يجب أن يكون خدمه الضابط أو الفرد بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية خدمة لا تقل عن (20) سنه أو مصنف طبيا بالدرجة الخامسة وحاصل على راتب تقاعدي

- قرار تقاعد

-كتاب الاشتراكات الصادر من الدائرة المالية أو الأمن العام أو الدفاع المدني أو قوات الدرك أو المخابرات العامة

- إحضار الوثائق المطلوبة لقاعة رقم (1) وللتدقيق وتحويلها لمكتب (9) للتوقيع وتحويلها للقاعة رقم (2)

- تقوم القاعة رقم (2) بإصدار وصل الأمانات بقيمة الاشتراكات

 

خلال ربع ساعة من تقديم المعاملة

05

اجراءات بيع نسخ العطاءات

وحدات القوات المسلحة الاردنية ومقاولين

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

- شهادة التصنيف سارية المفعول

 

- إحضار شهادة التصنيف المفعول او صورة مصدقة عنها

- إحضار تفويض خاص من قبل مالك الشركة مبيناً فيه رقم واسم العطاء المراد شراءه في حالة عدم حضور صاحب الشركة

- تعبئة نموذج بيع العطاءات لدى مكتب بيع العطاءات (الطابق الاول/مكتب رقم (111) وتوقيعه من قبل المقاول او المفوض وتوقيع مسؤول البيع و رئيس لجنة عطاءات الاشغال العسكرية

- دفع ثمن نسخة العطاء لدى محاسب في شعبة التزويد (الطابق الأرضي مكتب رقم 10) مقابل وصل مالي مع توقيع النموذج أعلاه من قبل رئيس شعبة التزويد (الطابق الأول)

- إعادة نموذج بيع العطاء وتسليمه مع الوصل المالي الى مسؤول بيع العطاءات الطابق الاول مكتب رقم (111) واستلام نسخة من وثائق العطاء و المخططات (ورقية والكترونية)

- على المناقص التاكد من تكامل نسخة العطاء المسلمة له قبل مغادرة المديرية

- على المناقص تثبيت ارقام هواتفه والفاكس على النموذج حيث سيتم ارسال كافة الملاحق على رقم الفاكس المدون على النموذج وبناءً عليه تعتبر كافة الملاحق مسلمة للمقاول ملزمه له وان لجنة عطاءات الاشغال العسكرية غير مسؤولة عن الارقام المدونة على النموذج من قبل المقاول

20 دقيقة

06

رفع معاملات الموطنين الى الجهات الامنية المختصة لاخذ الموافقات الامنية

المواطنين – الشركات – البنوك – الدوائر الحكومية

مكتب الموافقات الامنية - الاستعلامات

- تقديم الوثائق المطلوبة من صاحب العلاقة او احد الاصول

- سند تسجيل

- مخطط اراضي

- مخطط تنظيمي

- احداثيات

- هوية شخصية

يتم تقديم المعاملة من خلال الموطن ثك ترفع الى الجهات الامنية المختصة وبعد الحصول على الموافقة الامنية يتم تسليمها الى المواطن

45 دقيقة

07

سكن الوظيفي للضباط وضباط الصف والافراد في جميع محافظات المملكة باستثناء عمان/السلط

جميع مرتبات القوات المسلحة ضباط/ضباط الصف/الافراد

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

ان يكون متزوج ولا يملك اي عقار

- شهادة تعيين

- دفتر العائلة

- ورقة من الاراضي تثبت غم الملكية للعقارات

رفع عن طريق الوحدة الام ثم يعرض على عطوفة المدير

خلال 24 ساعة وابلاغ الوحدة بتخصيص الشقة 

- الخدمات التي تقدمها شعبة القروض الاسكانية


التسلسل

الخدمات المقدمة

الفئات المستفيدة من الخدمة

أماكن تقديم الخدمة

شروط الحصول على الخدمة

الوثائق المطلوبة

إجراءات تقديم الخدمة

وقت انجاز المعاملة

01

منح القروض الإسكانية للضباط القوات المسلحة وقيمه القرض( 20000)ألف دينار للضباط و(10000) ألاف دينار للأفراد

ضباط القوات المسلحة الأردنية

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

يجب أن يكون خدمه الضابط بالقوات المسلحة خدمة لا تقل عن (20) سنه أو مصنف طبيا بالدرجة الخامسة وحاصل على راتب تقاعدي

قرار تقاعد

-شهادة رواتب

- صوره عن هوية الأحوال المدنية

- صورة عن شهادة الإخراج (إنهاء الخدمة )

- إصدار الدفعة بالجريدة الرسمية

- إحضار الوثائق المطلوبة للحصول على القرض وتدقيق المعاملة من قبل مكتب رقم (2)

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (1) للتوقيع

- إعادة المعاملة لمكتب رقم (2) لتصدير المعاملة

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (5) او مكتب (4) لإصدار الشيك

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (1) لتوقيع الشيك

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (5) لاستلام الشيك

 

خلال نصف ساعة من تقديم المعاملة

02

منح القروض الإسكانية للافراد القوات المسلحة وقيمه القرض        (10000) ألاف دينار للأفراد

ضباط وأفراد القوات المسلحة الأردنية الأجهزة الأمنية

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

يجب أن يكون خدمه الضابط أو الفرد بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية خدمة لا تقل عن (20) سنه أو مصنف طبيا بالدرجة الخامسة وحاصل على راتب تقاعدي

- قرار تقاعد

-شهادة رواتب

- صوره عن هوية الأحوال المدنية

- صورة عن شهادة الإخراج (إنهاء الخدمة )

إصدار الدفعة بالجريدة الرسمية

- إحضار الوثائق المطلوبة للحصول على القرض وتدقيقها وتحويل المعاملة لمكتب رقم (17) للتوقيع

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (7) لسحب الوضع المالي

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (8) لتدقيق الوضع المالي

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (17) لتدقيق

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (1) للتوقيع

- تحويل المعاملة لكتب رقم (16) لتصدير المعاملة

- تحويل المعاملة رقم (9) لإصدار الشيك

تحويل المعاملة لمكتب رقم (7) ليتم إدخال الشيك إلى النظام الالكتروني

- تحويل المعاملة للتوقيع من المكتب رقم (8) و(4)

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (1) لتوقيع الشيك

- تحويل المعاملة لمكتب رقم (9) لاستلام الشيك

خلال نصف ساعة من تقديم المعاملة

03

اشتراك الضباط بصندوق اسكان الضباط

ضباط القوات المسلحة الأردنية

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

يجب أن يكون خدمه الضابط بالقوات المسلحة خدمة لا تقل عن (20) سنه أو مصنف طبيا بالدرجة الخامسة وحاصل على راتب تقاعدي

- قرار تقاعد

-كتاب الاشتراكات الصادر من الدائرة المالية

- إحضار الوثائق المطلوبة وتدقيقها

- إصدار وصل الأمانات بقيمة الاشتراكات

خلال ربع ساعة من تقديم المعاملة

04

اشتراك الضباط والإفراد بصندوق الإسكان العسكري

ضباط وأفراد القوات المسلحة الأردنية الأجهزة الأمنية

مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية

يجب أن يكون خدمه الضابط أو الفرد بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية خدمة لا تقل عن (20) سنه أو مصنف طبيا بالدرجة الخامسة وحاصل على راتب تقاعدي

- قرار تقاعد

-كتاب الاشتراكات الصادر من الدائرة المالية أو الأمن العام أو الدفاع المدني أو قوات الدرك أو المخابرات العامة

إحضار الوثائق المطلوبة وتدقيقها

- إصدار وصل الأمانات بقيمة الاشتراكات

خلال ربع ساعة من تقديم المعاملة

- للاتصال بنا

- بريد الكتروني : DMH@jaf.mil.jo

- رقم هاتف مديرية مؤسسة الإسكان والإشغال العسكرية :06/5636100


- العنوان: ش. محمد النجداوي /شفا بدران-منطقة ياجوز، عمّان