• رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يحاضر في كلية الدفاع الوطني
  • 12/10/2017

    قال رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد اللواء الركن المتقاعد محمد العلاف: "إن الإستراتيجية هي فكر يتمثل في علوم وأدبيات الإستراتيجية ويعبر عن الجانب الفلسفي ويتناوله المفكّرون والمنظّرون والفلاسفة وهي خطة تمثل الجانب العملي والتطبيقي للقادة ورجال الدولة والمخطّطون الإستراتيجيون.

     

    جاء ذلك خلال محاضرة له اليوم الخميس, في كلية الدفاع الوطني الملكيـة الأردنية حول (إعداد وبناء الاستراتيجيات) للدارسين في دورتي الدفاع الوطني 15 والحرب 24 ودورة مواجهة التطرف والإرهاب رقم 1, بحضور آمر الكلية العميد الركن ناصر محمد المهيرات، ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية.

     

    وأضاف رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد أن التخطيط الاستراتيجي هو عمليـة جمـاعية تقودهـا نخبـة من قيادات الدولة تضمهم مؤسسـة وطنيـة عليـا, وهي كذلك عملية حكومية تشارك فيها كافة مؤسسات الدولة ذات العلاقة في عملية تفاعلية متبادلة تقوم على تبادل الأفكار والمعلومات والخطط والسياسات والاستراتيجيات والموارد، ولا مكان فيها لجهد فردي أو أي أعمال منعزلة عن المنظومة الوطنية العامة.

     

    وأكد على أن التخطيط الاستراتيجي هو عملية وطنية كبرى توضع في خدمتها كافة الموارد الوطنية المطلوبة لإنجاح التخطيط على رأسها الخبراء المختصون والوثائق الوطنية والمعلومات والتقييمات الاستخبارية وكذلك نتائج التشاور الدبلوماسي والاتصالات الدولية والموارد المالية والبشرية واللوجستية.

     

    وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على أسئلة واستفسارات الحضور


     

    أقوال مأثورة



     إن الشعار الذي على جباهكم مكتوب عليه الجيش العربي ، وهذا الاسم لم يكن صدفة أومجرد شعار و إنما هو تأكيد على التزام هذا الجيش بالدفاع عن قضايا الأمة العربية وترابها و أمنها من أي خطر 

    الملك عبد الله الثاني ابن الحسين

    هل تعلم؟

    أن عدد الشهداء في معركة الكرامة الخالدة كان 86 جندياً و 108 جريحاً من قواتنا الباسلة .