• ورشة عمل بعنوان "السكري والصيام" في الخدمات الطبية الملكية
  • 17/05/2017


    أقامت دائرة الخدمات العامة والتغذية في الخدمات الطبية الملكية، اليوم الأربعاء، ورشة عمل بعنوان "السكري والصيام" برعاية مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب معين سلامة الحباشنة.

     

    وجاء انعقاد ورشة العمل، التي شارك بها عدد من مرضى السكري، مع اقتراب شهر رمضان المبارك لتقديم التوعية والنصح والإرشاد لهؤلاء المرضى، والتأكيد على ضرورة الالتزام ببرنامج وتعليمات محددة لكي لا تؤثر على برنامجهم الغذائي.

     

    وقال مدير المهن الطبية المساندة العميد الدكتور زيدان الخمايسة في كلمة له بأن إختصاص التغذية السريرية يعتبر من الاختصاصات المهمة التي تقدم الرعاية للمرضى وأن دوره لا يقتصر على مرضى السكري فحسب، بل يقدم الخدمة لكثير من مرضى الأسنان والحصوات الصفراوية وحصى المسالك البولية وغيرها.

     

    وأشار الخمايسه الى أن الصائم من مرضى السكري يحتاج في شهر رمضان الى متابعة تغذوية وبعض النصائح التي تعتبر من ركائز الاجراءات الوقائية والعلاجية وضرورة التقييد بها للحفاظ على صحتهم خلال فترة الصيام.

     

    وذكرت العقيد نجاح النسعة رئيس شعبة التغذية السريرية في الخدمات الطبية الملكية بأنه بلغ عدد عيادات التغذية السريرية في كافة المستشفيات العسكرية (19) عيادة تقدم الخدمة لكافة المرضى، من ضمنها عيادات تغذية متخصصة بالأمراض المزمنة، مشيرةً الى أن عيادة تغذية مرضى الغدد الصماء والسكري تنظم مواعيد للمرضى قبل بداية شهر رمضان لاعطائهم إرشادات خاصة بالصيام بالتنسيق مع الطبيب المختص وبما يتناسب مع العلاج.​

     

    أقوال مأثورة



    إن هذه الثورة العربية تشمل كل عربي كائناً من كان و إنني أقاتل من أجل ديني وبلادي و أهلي

    الشريف الحسين بن علي

    هل تعلم؟

    أن عام 1948 شهد أول استخدام للاليات المدرعة في الجيش العربي و هي جي.ام.سي.وبعدها مدرعة مارمين هارلجتون.