• مستشفى الأمير هاشم بن الحسين العسكري يجري أول عملية لإصلاح الرباط الصليبي على مستوى المملكة
  • 17/04/2017

    أجرى فريق طبي في مستشفى الأمير هاشم بن الحسين, بمحافظة الزرقاء عملية إصلاح الرباط الصليبي بواسطة التداخل الحيوي لمريض يبلغ من العمر 32 عاماً كان يشكو من قطع كامل في الرباط المصلب الأمامي.

     

    ويعتبر هذا التداخل الجراحي الأول من نوعه على مستوى المملكة والذي قامت الخدمات الطبية الملكية بإدخاله لعيادة الطب الرياضي في المستشفى، للمساهمة في إنهاء معاناة العديد من المرضى لا سيما المرضى الذين يمارسون الأنشطة الرياضية ويعانون من قطع في الرباط الصليبي.

     

    وبين الرائد الطبيب مثنى اليماني أخصائي العظام والطب الرياضي في مستشفى الأمير هاشم أن هذا التداخل الحيوي لإصلاح الرباط الصليبي يتم على مرحلتين، حيث تؤخذ عينة من نخاع العظم للمريض من منطقة العجز وتفصل الخلايا الجذعية من العينة بواسطة جهاز الطرد المركزي بمساعدة فنيي المختبر، وفي المرحلة الثانية يتم تحديد موقع الرباط بواسطة جهاز الأشعة وتحقن هذه الخلايا مباشرة في منطقة التمزق، ومن ثم إبقاء المريض بجهاز مثبت للركبة لمدة أربعة أسابيع.

     

    وأشار اليماني إلى أنه بعد مرور ثمانية أسابيع تم إخضاع المريض الذي أجريت له العملية لفحص شعاعي وعند مقارنته مع الصور القديمة تبين أن الرباط الصليبي إلتأم ذاتياً مع ثبات المفصل، وأن المريض يخضع الآن لمرحلة تأهيل وعلاج فيزيائي لاستكمال العلاج.

     

    أقوال مأثورة



     إن الشعار الذي على جباهكم مكتوب عليه الجيش العربي ، وهذا الاسم لم يكن صدفة أومجرد شعار و إنما هو تأكيد على التزام هذا الجيش بالدفاع عن قضايا الأمة العربية وترابها و أمنها من أي خطر 

    الملك عبد الله الثاني ابن الحسين

    هل تعلم؟

    أن الخدمات الطبية الملكية تقوم بتدريس وتدريب طلاب الكليات الطبية في كافة الجامعات الاردنية و تدريب الأطباء المقيمين والاختصاصيين في كافة الاختصاصات