• جمعية الملكة رانيا العبدالله
  • لمحة تاريخيه
    جمعية الملكة رانيا العبدالله لرعاية العسكريين وأسـرهـم هــي جمعية خيرية نشأت فـــي القيـادة العامة للقوات المسلحة الاردنية بموجب نظام رقم (75) لسنة 2004 والذي صدر بتاريخ 30/3/2004 العامـــة للقـــوات المسلحــة وبتوجيهات من جلالة القائد الأعلــى الملك عبدالله الثانــي إبن الحسين حفظه الله ورعاه،تشرفت الجمعيــة برئاســـة جلالــة الملكــة رانيـــا العبـــدالله المعظمـة. بتاريخ 8/6/2004.  حيث أولــت جلالتـها جـــل إهتمامها بالجمعيــة من أجــــل تقديــــم سبــل العيش الكريــــم للعسكريين وأسرهم.  تتمتع الجمعية بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالــي وإداري تهدف الى تقديم يد العون والمساعــــدة والقيـام بأي نشـــــاط اجتماعي يعود بالنفع على العسكريين وأسرهم.

    الإرادة الملكية السامية
    بسم الله الرحمن الرحيم صاحبة الجلالة ورفيقة الدرب الملكة رانيا العبدالله حفظهـا الله ورعاهـــــا ابعث اليــك بـــاطيب التحيات وصـــادق التمنيـــات بالسعـــــــادة والتوفيــقوبعـــــد , فقد كنت على الدوام الاقرب الى مشاطرتي الراي بضرورة توفير متطلبات وسبل الحياة الكريمة لكل ابناء وبنات اسرتنا الاردنية الواحدة الكبيرة وبخاصة اسر منتسبي قواتنا المسلحة الباسلة والمتقاعدين العسكريين . وانطلاقا من اعتزازنا الكبير بكل فرد من منتسبي ومتقاعدي قواتنا المسلحة حماة الوطن, المدافعين عن ثراه الطهور والمنافحين عن الحق وقيم العدل والسلام , وتقديرا للجهود الموصولة التي قمت بها خلال الفترة الماضية وتُوجت بتاسيس جمعية الملكة رانيا العبدالله لرعاية العسكريين واسرهم . فانني اعهد الى جلالتك برئاسة الهيئة العليا للجمعية , التي نتطلع ان تتمكن برعايتك ومثابرتك الدؤوبة من تحقيق الاهداف والغايات النبيلة التي انشات من اجلها وانني على ثقة اكيدة ان الاهداف التي رسمناها وتوخيناها من تاسيس هذة الجمعية ستمكن باذن الله تعالى اسر العسكريين والمتقاعدين والشهداء من الافادة مما ستقدمة من عون ومساعدة لهم . واسال الله العلي القدير ان يحفظ الاردن اولا ليبقى وطنا رائدا وحرا كريما دائما , وان يوفقنا لتحقيق ما يرنو الية شعبنا العزيز من رفعة ومنعـة ورخـاء.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
    عبدالله الثاني ابن الحسين عمان في 19 ربيع الثاني 1425 هجريالموافق 8 حزيـــــــــران 2004 ميلادية

    أهداف الجمعية
    تهدف الجمعية إلى القيام بالأعمال التالية:

    • تقديـم يد العـون والمساعــــدة المباشـــرة للعسكرييــن وأسرهـم (مساعدات مالية أو عينية).

    • توفير فرص عمل والتخفيف من حــدة الفقـــر والبطالــة ورفـــع المستوى المعيشي للعسكريين عن طريق منح القروض الإنمائية لذويهم للمشاريع الصغيرة.

    • توعيــة وتثقيف وإرشـاد ذوي العسكريين العاملين والمتقاعدين. التدريب والتأهيل للأسر المشمولة بالنظام.

    • القيام بأي نشاط اجتماعي يعود بالنفع على العسكرييـن وأسرهم.

    عنوان ادارة الجمعية الموقع:
    العبدلي / مقابل قصر العدل / بجانب مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها.

    إنجازات الجمعية ونشاطاتها
    قامت جمعية الملكة رانيا العبدالله لرعاية العسكريين وأسرهم وبالرغم من حداثة تأسيسها بالعديد من الأعمال والإنجازات التي هدفت إلى تقديم يد العون والمساعدة وإيصالها لمستحقيها من خلال القيام بمسح ميداني شامل لأسر وذوي الشهداء قام به (20) فريق مؤلف من باحثين وباحثات اجتماعيين من مرتبات القوات المسلحة الأردنية توزعت في كافة أنحاء المملكة لمعرفة أوضاع هذه الأسر وتقديم التواصي المناسبة لكل منهم. كما تم وبمرحله لاحقه تشكيل (20) فريق مسح ميداني مؤلف من باحثين وباحثات اجتماعيين من مرتبات القوات المسلحة الأردنية لعمل مسح شامل لمتقاضي المعونات الشهرية من المتقاعدين العسكريين من صندوق جمعية الملكة رانيا العبدالله لرعاية العسكريين وأسرهم .

    قامت الجمعية بتاريــــــخ 26/3/2007 بتوقيع مذكرة تفاهــم مع صندوق التنمية والتشغيل وذلك من اجل تمكين منتسبيها من ذوي العسكريين العاملين وذوي الشهداء من تنفيذ المشاريع الاستثمارية الصغيرة حيث كان من أبرز نقاطها:

    • التمويل بالمرابحة الإسلامية بنسبة 6.5% لإقامة مشروع جديد.

    • التمويل بالمرابحة الإسلامية بنسبة 7.5% لتطوير مشروع قائم .

    • سقف التمويل من ( 1500 – 15.000 ) دينار.

    • فترة السداد ست سنوات (72) شهر.

    • فترة السماح ثلاثة أشهر.

    • التأمين على حياة المقترض.

    • عدم وجود رهن عقاري نهائيـاً. علماً بان القسط الشهري لقروض صندوق التنمية والتشغيل سقف التمويل فترة السداد بالشهر القسط الشهري القسط الشهري 2000-4000 دينار 72 38.65 دينار 77.250 دينار 5000-7000دينار 72 96.550دينار 135.150 دينار 8000-10000دينار 72 145.450دينار 193.100 دينار 11000-13000 دينار 72 212.400 دينار 251.000 دينار 14000-15000 دينار 72 270.300 دينار 289.600 دينار

    التطلعات المستقبلية

    • التوسع في نشر أهداف الجمعية ومهامها الإنسانية داخل وخارج البلاد. التوسع في عملية منح قروض صغيره لغايات إنتاجيه لبعض العائلات التي تتقاضى معونات شهريه من الجمعية ثم التوسع بها لتشمل شريحة أوسع من عائلات المتقاعدين العسكريين بعد دراسة وافيه لكل حاله.

    • التركيز على تثقيف وتوعية الشريحة الشبابية من أبناء العسكريين والمتقاعدين. التعاون مع الهيئات والمؤسسات التي تعنى بالشأن الإنساني.

    • مواكبة التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

    • فتح فروع للجمعية في أقاليم المملكة المختلفة بكادر قوى بشرية من نفس أبناء المنطقة (مدنيين من أبناء العسكريين أو من المتقاعدين العسكريين).

    • التعاون مع لجنة صندوق شهداء القوات المسلحة الأردنية لاستكمال تأسيس قاعدة البيانات لمن لم يتم الوصول لهم من اسر الشهداء إما بسبب انقطاع نسبهم أو تغيير مواقع سكانهم أو وجود ذويهم في الضفة الغربية أو خارج البلاد وتعذر معرفة أية معلومات عنهم.

    • إقامة مشاريع تجارية تدر الدخل على الجمعية بحيث تصبح مصدرا من مصادر الدخل الثابتة للجمعية.

    • التنوع في نشر خدمات الجمعية لتشمل ليس فقط المعونات الشهرية والمقطوعة بل التأهيل والتدريب لأبناء العسكريين بالتعاون مع المؤسسات والهيئات التي تعنى بهذا الشأن.

    قسم تنمية المجتمع المحلي والمشاريع
    قامت جمعية الملكة رانيا العبدالله لرعاية العسكريين وأسرهم وبالرغم من حداثة تأسيسها بالعديد من الأعمال والإنجازات التي هدفت إلى تقديم يد العون والمساعدة وإيصالها لمستحقيها من خلال القيام بمسح ميداني شامل لأسر وذوي الشهداء قام به (20) فريق مؤلف من باحثين وباحثات اجتماعيين من مرتبات القوات المسلحة الأردنية توزعت في كافة أنحاء المملكة لمعرفة أوضاع هذه الأسر وتقديم التواصي المناسبة لكل منهم. كما تم وبمرحله لاحقه تشكيل (20) فريق مسح ميداني مؤلف من باحثين وباحثات اجتماعيين من مرتبات القوات المسلحة الأردنية لعمل مسح شامل لمتقاضي المعونات الشهرية من المتقاعدين العسكريين من صندوق جمعية الملكة رانيا العبدالله لرعاية العسكريين وأسرهم.

    قسم البحث الاجتماعي

    • انشئ قسم البحث الإجتماعي ضمن الهيكـل التنظيمــي لجمعية الملكة رانيا العبدالله لرعايـــــــة العسكرييــــن وأسرهم ليكون النافذة التي من خلالها تستطيع القيادة العامة للقوات المسلحة متابعة الأوضاع الإجتماعيــــة لمنتسبي ومتقاعدي وذوي شهداء القوات المسلحــــة وتحسس مشاكلهم أينما وجدوا وإيصال مطالبهم بكــل شفافية ووضوح إلى أصحاب القرار من خلال فريــــق بحث إجتماعي مدرب ومؤهل قادر على تقييم الوضــع الإجتماعي والنفسي للعائلات التي يتم زيارتها.

    • العمل على استقبال الاستدعاءات المقدمــة لجمعيـة الملكــــة رانيا العبدالله وتصنيفها.

    • مقابلة المراجعين والاستماع الى مطالبهم وحاجاتهم وتقديــم النصح والإرشاد لهم.

    • يقوم قسـم البحــث الاجتمــاعـــي بعمــــل زيــــارات ميدانيــة للمستدعيين فـي كافــة انحاء لدراسة اوضاعهم لمعرفة مدى حاجتهم للمساعدة وتحسس مشاكلهم.

    • العمل على تأهيل العسكريين وأسرهـــم بالتنسيق مــع قســـم تنميــة المجتمــع المحلــي للمشاريــع وذلك عن طريق نشر ثقافة المشاريــع الصغيــرة والأســـر المنتـجة والتغلب علــى ثقافة العيب.

    • تدقيق المعلومات التي يتـم الحصــول عليها خـــلال الزيارات الميدانيـة ومقارنـــة مـــدى صحتهـا مع المؤسسـات المعنيـة مثل(الضمان الاجتماعي وزارة المالية وزارة التنمية الاجتماعيـة).

    • مناقشة الدراسات الاجتماعية من قبل قسم البحث الاجتماعي وبالتنسيق مع مدير إدارة الجمعية لوضع التواصي المناسبة لكل دراسة.

    • يتم عرض التواصـي علــى اللجنـة التنفيذيـة للجمعيـة لاتخاذ القرارات المناسبـة بخصوصها.

    > النظام الاساسي لجمعية الملكة رانيا. 

    أقوال مأثورة



    يسرني أن تكون فاتحة عهدنا تعديل الدستور الاردني وفق الاوضاع الدستورية السائدة في العالم

    الملك طلال بن عبد الله

    هل تعلم؟

    أن التأمين الصحي العسكري يشمل حوالي1.5 مليون من سكان المملكة من المشتركين والمنتفعين من ضباط وأفراد القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية المختلفة.