• الدور التنموي
  • Adobe Systems 

     

     

     

     دور المركز الأردني للتصميم والتطوير في التنمية

     

    والإنجازات التي تمت خلال عام 2020 وفي ظل جائحة كورونا

     كانون ثاني 2021


     0.JPG


    نبذة عن المركز الأردني للتصميم والتطوير

    تم تأسيس المركز الأردني للتصميم والتطوير في عام 1999 كمؤسسة عسكرية / مدنية مستقلة تعمل تحت مظلة القوات المسلحة الأردنية، ليكون مركزاً رائداً في البحث والتصميم والتطوير والتصنيع في مجالات الأنظمة الدفاعية المختلفة.

    يتميز المركز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال تكريسه لتعزيز وتطبيق التميز في التصميم والتطوير والفحص والتقييم واحتضانه التكنولوجيا وتوفيره مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات والقدرات في مجالات: الانظمة الارضية، الأسلحة والذخيرة، الإلكترونيات والإلكتروبصريات، معدات الحماية الشخصية، مشاريع تكنولوجيا المستقبل والتدريب ضمن المنطقة الحرة المتخصصة بالصناعات الدفاعية.

    تبدأ مراحل التصميم والتطوير بتحديد متطلبات المستخدم وفقاً لطبيعة التهديد أو التهديد المحتمل ومن ثم البدء بتقييم النموذج الأولي وتحديد التكنولوجيا اللازمة لإتمامه، وبعد الإنتهاء من تصميم النموذج الأولي تجري عليه مجموعة من الإختبارات في مركز الفحص والتقييم التابع للمركز والذي يختص بفحص الآليات، والأسلحة، والذخائر، والمعدات العسكرية بالإضافة إلى فحص المواد المستخدمة في التدريع. وبمجرد اجتياز النموذج الأولي للإختبارات اللازمة يتم إرساله للبدء بالإنتاج الكمي الى إحدى الشركات التابعة للمركز وحسب الإختصاص. ويجدر بالذكر أن لمركز الفحص والتقييم دور آخر يتمثل بفحص الأجهزة والمعدات والمواد التي يتم شراؤها من الخارج لحساب القوات المسلحة والجهات الأمنية.

    كما يسعى المركز من خلال تنفيذ استراتيجيته إلى بناء القدرات في مجال تطوير العنصر البشري وتأهيل المهندسين وزيادة معرفتهم في البحث العلمي والتصميم والتطوير وإيجاد حلول تطبيقية تساهم في مضاعفة القوة للمتطلب الدفاع، وتعتبر دورة تكنولوجيا الدفاع التي يعقدها المركز بالتعاون مع جامعة كرانفيلد البريطانية أحدى الوسائل التي تساهم في ذلك.

    بالإضافة الى ما سبق، يقوم المركز بتكوين شراكات مع الجامعات الأردنية تتمثل في خلق بيئة للطلبة لتطبيق أبحاثهم ومشاريعهم العلمية وتبني ما هو قابل للتطبيق لخدمة أهداف المركز من خلال قسم الأبحاث والتعاون العلمي المتواجد في حرم الجامعة الأردنية.

    الرؤية :

    الريادة في الابتكار وتقديم الحلول المثلى في المجالات الدفاعية والأمنية في المنطقة.

    الرسالة :

    تقديم الحلول الإبداعية وتسخير التكنولوجيا المتقدمة لخدمة الأمن والسلم الوطني وتعزيز الاستقلالية وزيادة التنافسية من خلال تنمية القدرات التصنيعية والكفاءات البشرية المحلية.


     

    القطاعات الصناعية والخدمية التابعة للمركز

    v     قطاع الآليات

    1.                ‌الشركة الأردنية لصناعة الآليات الخفيفة (JLVM) تأسست الشركة لتصميم وتطوير وتصنيع الآليات الخاصة والمصفحة وفقاً للمواصفات العالمية. www.jlvmllc.com

    2.               الشركة الأردنية لحلول التصنيع والخدمات (JMSS) تتلخص مهمة الشركة في اعادة بناء وتطوير وتعديل الآليات المتوسطة والثقيلة (المدولبة والمجنزرة) ومكوناتها وانظمتها كما تعمل على تلبية جميع الاحتياجات التصنيعية لمختلف القطاعات من حيث بناء وتصنيع وتشكيل الهياكل والمصنوعات المعدنية، وايجاد حلول تصنيعية خاصة بحسب متطلبات المستخدم المختلفة. إضافة لتوفير خدمات صيانة ما بعد البيع لكافة منتجات الشركة. www.jomss.com

    3.               الشركة الأردنية المتقدمة لتشكيل المعادن (JORDANAMCO) تعمل في قطاع الآليات والصناعات الثقيلة. تُعنى الشركة بتوفير خدمات التصنيع والتشكيل الدقيق العالية الجودة. إن الاستثمار في آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في تشغيل وتسوية المعادن يمكّن الشركة من تصنيع وتشكيل قطع متعددة الأحجام من معادن مختلفة مثل الفولاذ والسكب والألمنيوم والتيتانيوم، بالإضافة إلى تحقيق درجة عالية من الدقة تصل لغاية ±0,008 ملم. تشمل قدرات المصنع التشغيل والمعالجة الحرارية والجلخ الأسطواني والأفقي والتشغيل بالشرارة والهندسة العكسية. تقوم الشركة الأردنية المتقدمة لتشكيل المعادن بتقديم خدماتها الصناعية والاستشارية والدعم الفني إلى الشركات الأخرى المحلية والإقليمية من حيث اختيار المعدات والمعالجة الحرارية ومتطلبات التدريب والتأهيل على الأجهزة المحوسبة الحديثة. بالإضافة إلى المزيد من الإمكانات المختلفة الأخرى التي تمكن الشركة من القيام بعمل أي قطع قد تتطلب معالجة، تصنيع وتشغيل أو صيانة من نوع خاص . www.jordanamco.com

     

    v     قطاع الأسلحة والذخائر

    1.                ‌الشركة الأردنية لصناعة الذخائر والخدمات المساندة (JORAMMO) تعنى بتصنيع وتزويد مختلف أنواع الذخائر الخفيفة، وتأسيس وإدامة مستودعات متخصصة للذخائر وكذلك تفكيك الذخائر وإخراجها من الخدمة، الذخائر التي تنتج في JORAMMO تخضع أيضاً لعمليات متقدمة من التقييم في مختبرات الفحص الباليستية. يتم ذلك من خلال إجراء فحوصات باستخدام أحدث المعدات الإلكترونية للتحقق من أداء الذخيرة بشكل عام بما فيها السرعة والضغط والدقة والتأثير. www.jorammo.com 

    2.                الشركة الاردنية لتصميم الأسلحة الخفيفة (JAWS) تم تأسيسها لتعزيز القدرات الوطنية وبنائها لتكون ذات دور فاعل وتساهم في تصميم وتطوير أفضل الأسلحة ذات معايير الجودة العالية، وإيجاد الحلول التكتيكية (التعبوية) المناسبة لتلبية متطلبات المستخدمين حسب طبيعة المهمات والواجبات.

    www.jaws-jordan.com


     

    v      قطاع معدات القوات

    الشركة الأولى للألياف المركبة (FIRST ARMOUR) تقدم حلول حماية فعالة وموثوق بها للأشخاص الذين يعملون في بيئات محفوفة بالمخاطر. منتجاتها تؤمن الحماية للعاملين في مجالات الدفاع، ورجال الأمن، والعاملين في ميدان المساعدات، ومراسلي وسائل الإعلام وذلك في حالات الخطر الناجم عن الأسلحة الخفيفة والألغام الأرضية والقنابل خلال العمل في مناطق النزاعات، حيث تنتج الشركة السترات الواقية من الرصاص على اختلاف انواعها بالاضافة إلى الخوذ الواقية. تعمل الشركة بشكل وثيق مع عملائها لضمان أعلى معايير الأداء وأخف أوزان متطلبات الحماية الشخصية.

    تقدم الشركة التصاميم الشاملة فضلاً عن خبرتها الطويلة في تطوير منتجاتها بدءاً من استخدام ألياف مركبة متطورة مروراً باستخدام التكنولوجيا الحديثة وانتهاء بخدمات الصيانة ذات الكلفة المناسبة. حيث تسعى الشركة لتلبية متطلبات عملائها في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأوروبا بتقديمها منتجات الحماية الشخصية الأعلى جودة .تقدّم الشركة خدمات ذات مستوى عالمي، وتستخدم أليافاً مركبة متطورة عوضاً عن المنتجات المعدنية ومصممة وفقاً للمتطلبات المحتاجة، وذلك باستخدام تقنيات معتمدة وفريق مؤهل من المتخصصين منذ بدء التطوير وحتى الانتهاء من المنتج. كما تقوم الشركة بتصنيع أحذية خاصة ذات مواصفات عالمية من خلال أفضل موردي مدخلات الإنتاج في العالم.  www.firstarmour.com

     

    v     قطاع الإلكترونيات والإلكتروبصريات

    شركة أسلسان الشرق الأوسط  (Aselsan Middle East AME) تستخدم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لتصنيع منتجاتها المتنوعة، حيث تعمل الشركة على تصميم وتطوير وتصنيع معدات عسكرية خاصة متعلقة بالمراقبة الليلية والحرارية للاستخدامات العسكرية والاحترافية، كما توفر الشركة لعملائها مركز محلي لتصليح وصيانة منتجاتها. www.aselsanmiddleeast.com  

     

    v     قطاع الخدمات المساندة

    1.                شركة منطقة المركز الصناعية (KIP) الـمـنطـقـة الحــرة الحديثة الخـاصــة الأولـى فــي الـشـرق الأوســط المختصة بالصناعات الدفاعية وهي منطقة حرة صناعية خاصة مسجلة كشركة محدودة المسؤولية، وتعمل بموجب قانون المناطق الحرة. حيث تتمتع بكافة الامتيازات والتسهيلات والحوافز التي منحها القانون للمناطق الحرة وتوفر المنطقة مستوى عالٍ من الدعم لشركات صناعية مختارة مختصة في الصناعات الدفاعية وصناعة الآليات والمركبات، كما توفر المنطقة حزمة من الحوافز للاستثمار والإعفاءات الضريبية، إضافة إلى خدمات البنية التحتية. ويقوم على إدارة المنطقة فريق متخصص متعدد اللغات من القطاعين العام والخاص. www.kaddb-ipark.com

    2.                شركة سيكيوريتاس الشرق الأوسط وأفريقيا / الأردن (Securitas) تم تأسيس الشركة بالشراكة مع شركة سيكيوريتاس السويدية، كإحدى شركات قطاع الخدمات المساندة في مجالات توفير عناصر الحراسة والانظمة الامنية.

    3.                مركز الأمير فيصل للتكنولوجيا: يعتبر مركز الأمير فيصل لتكنولوجيا المعلومات كوحدة مستقلة تم انشاؤه بالشراكة ما بين المركز وجامعة اليرموك وموقعه الرئيسي في مدينة عمان، ويقوم هذا المركز بنقل التكنولوجيا الصناعية وتوطينها وذلك بما يُمكّن من امتلاك القدرة على صناعة النظم المضمنة وتطوير البرمجيات التشغيلية لتلبية حاجة القوات المسلحة والاجهزة الامنية والسوق المحلي، ويقوم هذا المركز بطرح ثلاث برامج ماجستير متخصصه في مجالات النظم المضمنة وهندسة الاتصالات وهندسة القوى الكهربائية.

    4.                دورة تكنولوجيا الدفاع DTC : يقوم المركز بعقد دورة تكنولوجيا الدفاع مرتين بالعام على مدار اسبوعين في كل مرة بالتعاون من جامعه كرانفيلد البريطانية بهدف تعريف المستخدم بمتطلبات المستخدم الرئيسية في الميدان مثل القدرة على القتل والتدمير، قابلية الحركة، القدرة على البقاء، هندسة النظم، الاستطلاع، الحرب الالكترونية، القيادة والسيطرة والاتصالات والكمبيوتر، الامن القضائي السيبراني ويشارك في هذه الدورة عادةً نخبةً من ضباط القوات المسلحة والاجهزة الامنية  بالاضافة الى المشاركين من جيوش الدول الشقيقة والصديقة، ويتم منح المشاركين شهادة مصدقة من جامعة كرانفيلد البريطانية.

     

    v     قطاع تكنولوجيا المستقبل:

    بهدف مواكبة التطور التكنولوجي الذي شهده العالم في الفترات الأخيرة قام المركز باستحداث عدد من الوحدات التنظيمية المعنية بادارة ومتابعة المشاريع والبرامح ضمن هذا القطاع الحساس:

    1.                 أكاديمية المركز للأمن السيبراني: تم إنشاء «أكاديمية الأمن السيبراني» بالشراكة مع جهة تدريبية معتمدة من قبل مكاتب الاتصالات الحكومية البريطانية وهي «Protection Group Int. (PGI)»، والتي قامت بتنفيذ العديد من مشاريع الأمن السيبراني في منطقة الخليج العربي وتقوم الأكاديمية بتنفيذ بعض المشاريع لدى بعض الجهات بالإضافة الى اعطاء الدورات المعتمدة من قبل مكاتب الاتصالات الحكومية البريطانية وتشمل. www.kaddbcyber.edu.jo

    ü     التحليل الجنائي الرقمي ومهارات الاستجابة للحوادث

    Digital Forensics and Incident Response Skills Courses

    ü     مهارات فحص الخروقات والقرصنة الأخلاقية (Ethical Hacking)

    Penetration Testing and Ethical Hacking Skills Course

    ü     مبادئ إدارة امن المعلومات Certified in Information Security Management Principles

    ü     المعرفة بالأمن السيبراني  Cyber Security Awareness

    ü     المعرفة بالأمن السيبراني – المستوى التنفيذي  Cyber Security Awareness - Executives.

    2.                مختبر الواقع الإفتراضي: قام المركز بانشاء مختبرات متخصصة بالواقع الافتراضي في جامعة الحسين التقنية في مجمع الملك الحسين للأعمال، وتهدف المختبرات الى تطوير بنية تحتية افتراضية لخدمة القطاع العسكري والتعليمي والطبي والسياحي وتفعيل دور التدريب العملي التشبيهي وزيادة كفاءة المتدربين وتمكينهم من ممارسة وتطبيق المادة التدريبية عملياً باستخدام أحدث التقنيات في هذا المجال.

    3.                مركز التشفير: هو مركز وطني يمتلك القدرات لتطوير خوارزميات بهدف حماية سرية البيانات الرقمية أثناء التخزين، التبادل وتناقل البيانات من خلال أجهزة الحاسوب، الهواتف الذكية ووسائط التبادل المختلفة المرتبطة بمختلف الشبكات، ويقوم المركز بتنفيذ بعض المشاريع والدوارات ذات العلاقة والاختصاص.


     

    انجازات المركز خلال عام 2020 وفي ظل جائحة كورونا على وجه الخصوص

    قام المركز بالبدء فورا عند بدء تعرض المملكة لجائحة كورونا سواء بالبحث والتصميم والتطوير لبعض الأجهزة الطبية والانتاج لبعض المستلزمات الطبية اضافة الى تجهيز انظمة سيطرة للمساعدة في ادارة الأزمة وبالتنسيق مع وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، وتاليا بعض المشاريع والنتجات التي تم العمل عليها خلال الجائحة:

    1.     نفق التعقيم / منتج جاهز: يستخدم نفق او بوابة التعقيم وتطهير الانسان من خلال رش المواد المطهرة عبر فتحات متخصصة على شكل رذاذ.

    00.jpg

    2.     جهاز التنفس الصناعي / نموذج اولي : خفيف الوزن وسهل الحمل يعمل في البيئات الصعبة مع القليل من الصيانة.

    000.jpg

    3.     واقي الوجه/ منتج جاهز : قناع واقي للوجه واضح بصريا ملفوفا لحماية والوجه من الرذاذ المباشر.

    0000.jpg 

    4.     اقنعة الواقية للوجه (الكمامة) / منتج جاهز : تم انتاج نوعين من الكمامات للتعامل مع جائحة كورونا (الكمامة الطبية والكمامة القابلة للغسل).

    1ab290c3-b7d4-45ba-8e14-635d827c264e.jpg 

      

    5.     افرهول طبي/ منتج جاهز : يتكون الافرهول من قطعة واحدة من مواد معزولة طبية وتستخدم لرعاية المرضى الروتينية، ويمكن التخلص منها.

    00000.jpg

    6.     جهاز التعقيم بالاشعة فوق البنفسجية المحمول باليد / نموذج اولي: تم تصميم جهاز التعقيم بالاشعة فوق البنفسجية المحمول باليد للتعامل مع جائحة كورونا، وذلك لغايات تعقيم الأسطح من الفيروسات والميكروبات، ويمتاز الجهاز بامكانية حمله باليد ويعمل ببطارية داخلية لمدة ساعتين ويمتاز أيضا بتصميمه الفريد وامكانية شحنه، اضافة الى مستوى حمايته البيئية التي تصل الى المستوى IP67.

    جهاز التعقيم1.jpg  جهاز التعقيم2.jpg

    7.     جهاز التعقيم بالاشعة فوق البنفسجية للأوراق / نموذج اولي: تم تصميم الجهاز للتعامل مع جائحة كورونا، وذلك لغايات تعقيم الأوراق والنقود الورقيه من الفيروسات والميكروبات، ويصل حجم الورق الذي يمكن وضعه في الجهاز الى A3 كحد اقصى، ويعمل الجهاز على الكهرباء بفرق جهد AC220 كما يحتوي على ماتورات تقوم بسحب الورقة وتعقيمها من الجهتين واخراجها من الجهة الاخرى.

    7 -.jpg

    8.     خيمة الحجر والمبيت / نموذج اولي: تم تجهيز خيمة مخصصة للحجر والعزل الاحترازي للقادمين عبر المعابر الحدودية وهي مزودة بكافة متطلبات الاقامة للمحجور عليهم بما فيها غرف مستقلة لكل شخص تحتوي على الاثاث والمعدات اللازمة للإقامة خلال فترة الحجر كما ان الخيمة  مجهزة بمكتب مراقبة واستقبال لاستخدامات القائمين على خدمة الاشخاص المحجور عليهم.

    8-.png

    9.     مشاريع التخرج الطلابية المدعومة / نماذج اولية: حلول تطبيقية تساهم في بناء القدرات في مجال تطوير العنصر البشري وتأهيل الطلاب والمهندسين وزيادة معرفتهم في البحث العلمي والتصميم والتطوير بالإضافة الى دعم أفكار المشاريع البحثية الإبتكارية.                                                               

            885cb022-3e31-4c56-a10d-eb3e2e8e2ef1.jpg fe7e6d49-b625-4e3d-bd68-a532dc9c4107.jpg                   

    10.            المستشفيات المتنقلة:

    تعتبر المستشفيات المتنقلة الوسيلة الامثل للتعامل مع الكوارث الطبيعية حيث تم بناءها وفقا لاعلى المعايير والمواصفات، وهي مجهزة باحدث المعدات الطبية التشخيصية والعلاجية، وايضا يتم تشغيلها من خلال مولد صامت فائق مع نظام UBs الذي يوفر الكهرباء لتجنب انقطاعها في اي وقت وفي اي ظرف.

     تتميز المستشفيات المتنقلة بامكانية التوسع والانحسار في ساعة لضمان سهولة التنقل، بالاضافة الى ان جميع الجدران والارضيات والاسطح مصنوعة من المواد الطبية، وكما تم تزويدها بمصعد هيدروليكي لتسهيل عملية ادخال المرضى.

    أ‌-                   مستشفى وحدة العناية المركزية المتنقله اربعة اسرة / منتج جاهز : تم تجهيز مستشفى وحدة العناية المركزية المتنقله اربعة اسرة بكل ما يتطلب للتعامل مع تفشي  COVID-19 ولعلاج المصابين بالفيروس التاجي، وكما يتم تزويد أجهزة التنفس الصناعي بوحدة العناية المركزية بالأكسجين اللازم والذي يستمر لمدة 7 أيام قبل اعادة تعبئتها بأكسجين إضافي.

    أ -.jpg أ-2.jpg

    ب‌-              المستشفى المتنقله اربعة عشر سريراً / منتج جاهز : المستشفى المتنقله اربعة عشر سريراً تستخدم لعلاج وخدمة المرضى من مختلف الأمراض والإصابات، ومزوده بسرير نقال لاستخدامه كسرير إضافي لاستيعاب خمسة عشر مريضا، وهي مجهزة بأحدث المعدات والأكسجين اللازم للعلاج العام.

    ب-2.jpg ب-.jpg