• مدونتا المخابرات والجيش تعميق للثقة
  • 10/07/2017

    مدونتا المخابرات والجيش تعميق للثقة وترسيخ للعمل المؤسسي مواثيق قواعد السلوك نبراس ملكي جديد 


    رغم أن مضامين ميثاق قواعد السلوك الوظيفي لكبار المسؤولين والمستشارين ومدراء الإدارات في الديوان الملكي الهاشمي كانت مطبقة ومعمولا بها مسبقا، إلا أن تنظيمها في ميثاق مدون جاء تعزيزاً لأنظمة العمل في الديوان من جهة ونبراساً تهتدي به سائر مؤسسات الدولة من جهة ثانية.


    فالميثاق الذي جاء تنفيذاً للرؤية الملكية الهادفة إلى ترسيخ منظومة السلوكيات المهنية ترجمة لمبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة، يعتبره مراقبون نقلة نوعية نحو الأفضل لكل هذه الإجراءات، وتوجيها ملكيا صريحا للوزارات ودوائر ومؤسسات القطاع العام لتبني مواثيق مماثلة.


    وأشار مراقبون الى أن أجهزة الدولة استلهمت التوجيه الملكي وستنطلق تباعاً في الإقتداء بنهج الديوان الملكي الهاشمي كنموذج للمؤسسات العامة في مجالات الحاكمية الرشيدة والنزاهة والشفافية والمساءلة ضمن أعلى معايير الأداء المؤسسي المهني الاحترافي.


    وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي, ودائرة المخابرات العامة, المبادرتان للإقتداء بالنهج الملكي, حيث أعدتا مدونتي قواعد السلوك الوظيفي لمنتسبيهما, واللتان تتناولان جملة من القواعد والثوابت والإجراءات التي تنظم عمل القوات المسلحة والمخابرات, وبما يتواكب مع المسيرة الإصلاحية الشاملة في الأردن والإرتقاء بالعمل الأمني إلى مستوى عال من المهنية والاحترافية, وعلى قاعدة واضحة من الالتزام بالمعايير المؤسسية ضمن الأطر القانونية والتشريعية واحترام الحريات العامة وحقوق الانسان وصون كرامة المواطن.


    ويرى مراقبون أن المبادرتين اللتين جاءتا بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني, القائد الأعلى للقوات المسلحة, تعدان خطوة مهمة ومتقدمة على صعيد وضع إطار متكامل لضوابط سلوك منتسبي الجيش العربي والمخابرات العامة, والحفاظ على نقاء صورة قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية ونزاهة منتسبيهما وتعميق عوامل الثقة مع المواطن, والتأكيد على الالتزام التام بأحكام التشريعات النافذة تحت مظلة الدستور, إضافة الى إرساء معايير وقواعد العمل المؤسسي.


    وأشاروا الى أن بند الإفصاح المالي الشامل عن ممتلكات ضابط الجيش من أموال منقولة وغير منقولة, داخل وخارج البلاد وحسب كشوفات وحسابات بنكية موثقة له ولأفراد أسرته وبشكل دوري يشمل السنة السابقة لتعيينه في منصبة مع الاستعداد التام للرد على أي تساؤلات أو استفسارات تطلبها منه الجهات المسؤولة, وكذلك إلزام مدير وكبار ضباط المخابرات بالافصاح عما يملكونه من أموال منقولة وغير منقولة بموجب كشوفات موثقة, وتحديث هذه الكشوفات والوثائق سنويا, يعد قمة الأداء الشفاف النزية بهدف التأكيد على النزاهة الشخصية. 


    المصدر : صحيفة الراي

    التاريخ : 10 تموز 2017

    أقوال مأثورة



    جيشنا المصطفوي منذ كان نشأ في ظلال رايات الثورة العربية الكبرى التي بشرت أمة العرب بمبادىء الحرية والوحدة والاستقلال

    الملك حسين بن طلال

    هل تعلم؟

    أن الخدمات الطبية الملكية تقوم بتدريس وتدريب طلاب الكليات الطبية في كافة الجامعات الاردنية و تدريب الأطباء المقيمين والاختصاصيين في كافة الاختصاصات