• بوريه العسكر و و عقاب المخابرات
  • 10/07/2017

    قِدر الاردنيين يشبع امة

    بوريه العسكر و و عقاب المخابرات يزدانان بمدونة الشرف و السلوك

    الملك اطلق النزاهة بعد العدل كأساس للملك

    أضاف العرش الهاشمي مفردات جديدة الى أساس الملك بإضافة النزاهة والشفافية بكشف الذمة المالية، فالعدل أساس الملك كما هي القاعدة الثابتة في الفقه والسياسة، لكن الملك عبد الله الثاني فتح القوس المغلق منذ قرون ليضيف النزاهة والشفافية لحاشية الملك كجذر من جذور العدل ولبناته الأساسية. 

    مبادرة الملك سرعان ما كانت واجبة الالتقاط والتنفيذ من فرسان الحق في دائرة المخابرات العامة وخير اجناد الأرض «جند الأردن» من رجال القوات المسلحة الذين استجابوا كما دأبهم لرؤية الملك القائد الأعلى للقوات المسلحة باعلان مدونة قواعد السلوك الوظيفي لمنتسبي المخابرات العامة لتضيف الدائرة الأكثر التصاقا بالوجدان الأمني الشعبي الى شفافية حضورها شفايفة سلوك رجالها. ويعرف الأردنيون عكس معظم شعوب الوطن العربي مباني الدائرة ورجالاتها بوصفهم ورتبهم مؤكدين جملة الشهيد وصفي التل الذي وصفهم على لسان الأردنيين بعبارة «عيالنا». 

    مدونة سلوك حاشية القصر ورجالات المقر السامي اعتمدت ميثاق قواعد سلوك وظيفي من اعلى الهرم الى آخر سّلمة فيه تشكل في جلها جوهر منظومة قوانين النزاهة الوطنية عاكسة الديوان الهاشمي كأنموذج للمؤسسات الوطنية في ابرام العقود وعدم التدخل في اجراءات التعيين والافصاح المالي حتى بعد عام كامل من خروجهم الى التقاعد او انتهاء خدمتهم. 

    استجابة المخابرات العامة ارتكزت على نفس القاعدة الذهبية التي استند اليها المقر السامي من حيث الالتزام باداء الواجبات الوظيفية بكل أمانة ونزاهة ودقة وتجرد مضافا الى ذلك الالتزام بالمعايير المؤسسية ضمن الاطر القانونية والتشريعية واحترام الحريات العامة وحقوق الانسان وصون كرامة المواطن. 

    وافردت مدونة النزاهة بنودا محددة ومحاور تؤكد على النزاهة الشخصية لمنتسبي الجهاز والحفاظ على المال العام والافصاح المالي الشامل، حيث اكدت المدونة على الزام مدير وكبار ضباط المخابرات العامة بالافصاح عما يملكونه من اموال منقولة وغير منقولة بموجب كشوفات موثقة وزيادة في الشفافية فقد الزمت المدونة منتسبي الجهاز بتحديث هذه الكشوفات والوثائق بشكل دوري سنويا مع التأكيد على عدم استغلال الوظيفة لأي مصالح خاصة لضمان استقلالية هذه المؤسسة الوطنية، فالمدونة ملزمة لجميع مرتبات المخابرات العامة الذين سيوقعون عليها واعتبار بنودها تعليمات ثابتة تقع مخالفاتها تحت طائلة، المسؤولية وليس غريبا على من وقع على وثيقة الوطن بالدم ان يوقع وثيقة السلوك الذي يشهد القاصي والداني بأنه اشرف سلوك لفتية آمنوا بربهم ووطنهم ومليكهم. 

    جند الأردن كانوا على الموعد والوعد والعهد باضافتهم مدونة قواعد السلوك الوظيفي واخلاقياتها لتضاف الى قسم الولاء والاخلاص لله والوطن والملك والى دستور الشرف العسكري ونواميس الجندية التي تشكل الطريق السليم والمسار الصحيح لعمل واخلاص وولاء منتسبي الجيش العربي. مدونة السلوك التي التزمت بها قواتنا المسلحة اكدت على ضرورة اداء الواجب واحترام كل القوانين والانظمة والتشريعات والتعليمات بكل تجرد ونزاهة دون تحيز او تمييز وبما يحفظ ويحافظ على الرسالة السامية للقوات المسلحة وهو تحقيق الأمن والاستقرار وحماية سيادة الدولة واستقلاليتها. 

    ويشهد الله ان اصحاب الجباه السمر من لابسي «بوريه» الشرف لا يحتاجون الى من يزكيهم ويزكي اعمالهم، فهم حصن الوطن وسياجه والقاسم المشترك الاعظم للشعب الأردني بعد قيادته الهاشمية. باطلاقة مدونة السلوك على قصره وحاشيته يكون الملك عبد الله الثاني قد ارسى قواعد الحاكمية الرشيدة من ديوانه اولا ومن قواعد البيت الأردني الهاشمي الصلبة داخل قواتنا المسلحة والجيش العربي، ومن عقابنا الحامي سماء الوطن فرسان الحق في دائرة المخابرات العامة، وهذا ما اطلق عليه العرب «ثالثة الأثافي» وهي الأركان الثلاثة التي يستند اليها قدر الكرم العربي والذي كان مبتدأه هاشميا بهشم الطعام للحجيج وسيبقى بعون الله وهمة عبد الله وجُند الأردن من جيش ومخابرات وأمن قدر الأمة جمعاء بالاحتماء داخل الحمى الأردني الهاشمي، الذي تضيق به الحدود الكبيرة ولكن لا تضيق به الأنفس والصدور العفيفة.

    المصدر : صحيفة الانباط 

    الكاتب : قصي ادهم

    التاريخ : 10 تموز 2017


    أقوال مأثورة



     إن الشعار الذي على جباهكم مكتوب عليه الجيش العربي ، وهذا الاسم لم يكن صدفة أومجرد شعار و إنما هو تأكيد على التزام هذا الجيش بالدفاع عن قضايا الأمة العربية وترابها و أمنها من أي خطر 

    الملك عبد الله الثاني ابن الحسين

    هل تعلم؟

    بأن الكوادر الطبية العسكرية تقوم بالإشراف الطبي المستمر على طلاب مدارس الثقافة العسكرية والمحافظة على الصحة العامة لهم.